الاثنين، 9 فبراير 2015

عندما نجمع بين الطموح والعزم نكون في مقدمة الأمم 
طاب مساؤكم 

س1/قال تعالى :     
الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا ۗ وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا ۚ فَمَن جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىٰ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ ۖ وَمَنْ عَادَ فَأُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (275
( وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَنْ نَفْسِهِ ﴾
عللي مجيء الفعل مذكر وفاعله مؤنث فيما تحته خط؟

هناك 5 تعليقات:

  1.   ]فمن جاءه موعظةٌ من ربه[ (البقرة 2/275)

         لا مطابقة هنا في الآية، بين الفعل وفاعلِه. فالفعل: [جاء] مذكر، وفاعله: [موعظةٌ] مؤنث. وذلك جائز، لأن المطابقة - إذا كان الفاعل مؤنثاً - إنما تكون واجبةً في حالتين:

         الأولى أن يتقدّم الفاعل المؤنث على فعله. وهذا غير متحقّق في الآية. فـ [موعظة] فاعل مؤنث، ولكنه لم يتقدّم على فعله.

         والثانية أن يكون الفاعل حقيقي التأنيث، غير مفصول عن فعله. وهذا أيضاً لم يتحقق في الآية. فـ [موعظة] مؤنث غير حقيقي. فضلاً عن أنه مفصول عن فعله بالهاء. 
    بنان عايد الغامدي /ثاني علمي 2

    ردحذف
  2. "وقال نسوة" :الخطاب لبني إسرائيل ولزمرة منهم وفي حالة معينة أيضاً وهذا يدل على القلة فجاء بالفعل مذكّراً.ولأن الفاعل جمع تكسير.
    "جاءه موعظه": موعظة مؤنث مجازي وما كان مؤنث مجازي في اللغة جاز تذكير فعله

    رؤى صالح الزهراني 2ع3

    ردحذف
  3.   ]فمن جاءه موعظةٌ من ربه[ (البقرة 2/275)

         لا مطابقة هنا في الآية، بين الفعل وفاعلِه. فالفعل: [جاء] مذكر، وفاعله: [موعظةٌ] مؤنث. وذلك جائز، لأن المطابقة - إذا كان الفاعل مؤنثاً - إنما تكون واجبةً في حالتين:

         الأولى أن يتقدّم الفاعل المؤنث على فعله. وهذا غير متحقّق في الآية. فـ [موعظة] فاعل مؤنث، ولكنه لم يتقدّم على فعله.

         والثانية أن يكون الفاعل حقيقي التأنيث، غير مفصول عن فعله. وهذا أيضاً لم يتحقق في الآية. فـ [موعظة] مؤنث غير حقيقي. فضلاً عن أنه مفصول عن فعله بالهاء. 
    بنان عايد الغامدي /ثاني علمي 2

    ردحذف
  4. ابرار صالح الغامدي 2/ع/321 فبراير 2015 في 1:24 ص

    "وقال نسوة" :الخطاب لبني إسرائيل ولزمرة منهم وفي حالة معينة أيضاً وهذا يدل على القلة فجاء بالفعل مذكّراً.ولأن الفاعل جمع تكسير.
    "جاءه موعظه": موعظة مؤنث مجازي وما كان مؤنث مجازي في اللغة جاز تذكير فعله

    ردحذف
  5. "وقال نسوة" :الخطاب لبني إسرائيل ولزمرة منهم وفي حالة معينة أيضاً وهذا يدل على القلة فجاء بالفعل مذكّراً.ولأن الفاعل جمع تكسير.
    "جاءه موعظه": موعظة مؤنث مجازي وما كان مؤنث مجازي في اللغة جاز تذكير فعله
    رهف الحويفي3ع2

    ردحذف